السيسي يحذر مرة أخرى من الإضرار بمياه النيل

0 تصويتات
سُئل منذ 6 أيام في تصنيف اخبار بواسطة MJ

السيسي يحذر مرة أخرى من الإضرار بمياه النيل

قال الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي ، اليوم الأربعاء ، إن إثيوبيا تحاول فرض أمر واقع ، مشيرا إلى التكلفة الباهظة لأي مواجهة أو صراع.

وأضاف السيسي في تصريحاته ، على هامش افتتاح أحد المشروعات القومية بالعاصمة الإدارية الجديدة ، أن مصر تحترم رغبة إثيوبيا في التنمية من خلال توافر مياه النيل ، بشرط عدم المساس بمصالح مصر المائية.

ووجه السيسي حديثه لمن وصفهم بـ "إخواننا" في إثيوبيا ، محذرا من عواقب المساومة على حصة مصر من مياه النيل ، قائلا إنه ليس من الضروري الوصول إلى مرحلة "تلمس نقطة ماء من". مصر "مما يدل على انفتاح مصر على كل الخيارات.

وقال السيسي: "التعاون والاتفاق أفضل بكثير من أي عمل آخر" ، في إشارة إلى تنسيق بلاده مع السودان ، وأن الخطوة ستتم في إطار "عدالة قضيتنا وفي إطار القانون الدولي". تنظيم حركة المياه عبر الجداول الدولية ".

أكدت الحكومة السودانية ، بحسب وزير الري ياسر عباس ، اليوم الأربعاء ، أنها ستلجأ إلى التصعيد لحماية أمنها ومواطنيها بعد فشل الجولة الأخيرة من مفاوضات سد النهضة ، بحسب مراسل بي بي سي في الخرطوم. محمد عثمان.

وقال وزير الري السوداني إن "كل الخيارات مفتوحة" للتعامل مع الأزمة بما في ذلك العودة إلى مجلس الأمن الدولي.

واتهم الوزير إثيوبيا بالتسبب في فشل جولة المفاوضات ، بعد رفضها كل المقترحات المتعلقة بتسهيل عملية التفاوض.

وأوضح عباس أن وزارته اتخذت إجراءات فنية تحسبا لتحرك إثيوبيا لملء خزان سد النهضة دون التوصل إلى اتفاق ، مشيرا إلى أنه سيتم حجز كميات من المياه خلف عدد من السدود لمواجهة أي نقص محتمل في المياه خلال فترة السد. الصيف.

وأضاف أن عددا من القطاعات ستتأثر سلبا إذا ملأت إثيوبيا خزان السد دون اتفاق ، منها قطاع الزراعة والكهرباء ومياه الشرب.

اختتمت جولة مفاوضات ثلاثية بشأن سد النهضة الإثيوبي الكبير في كينشاسا دون التوصل إلى اتفاق.

قال وزير المياه والري الإثيوبي ، صليشي بقلي ، صباح اليوم الأربعاء ، إن بلاده ماضية في عملية الملء الثاني لسد النهضة ، بعد يوم من إعلان مصر والسودان وإثيوبيا فشل المفاوضات بينهما.

كما أكد باجلي التزام بلاده بتبادل المعلومات حول عملية ملء السد.

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي عقده باكلي في أديس أبابا للتعليق على جولة محادثات كينشاسا حول سد النهضة الإثيوبي الكبير ، التي استضافها رئيس جمهورية الكونغو الديمقراطية فيليكس تشيسكيدي الرئيس الحالي للاتحاد الأفريقي.

وقال بقلي: "الحشوة الثانية ستتم في موعدها وفق ما كان مخططًا له" ، وأن بلاده مستعدة لتبديد مخاوف السودان من ذلك.

وتابع: "توصلنا إلى اتفاق لإنهاء المفاوضات في الجولة المقبلة ، وتحريض السودان على الوساطة يتعارض مع اتفاق إعلان المبادئ".

يأتي ذلك في أعقاب تصريحات للرئيس المصري عبد الفتاح السيسي ، الثلاثاء ، عن إصرار بعض الأطراف على إقامة مشروعات عملاقة لاستغلال الأنهار العالمية بطريقة غير مدروسة ودون مراعاة أهمية الحفاظ على الأمن. واستدامة الموارد المائية يهدد مستقبل شعوب المنطقة ويؤثر على أمنها وسلامتها.

وأضاف السيسي ، خلال مشاركته الافتراضية في لقاء نظمه بنك التنمية الأفريقي حول تغير المناخ في إفريقيا ، أن تغير المناخ من التحديات الوجودية التي يجب أن تواجهها الدول الأفريقية ، مشيرا إلى أن الدول الأفريقية تعاني من خسائر فادحة نتيجة لذلك. خاصة فيما يتعلق بتفاقم أزمات ندرة المياه في بعض دولها ومنها مصر.

وقدم السيسي خلال كلمته عرضا لاستضافة الدورة المقبلة لمؤتمر الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ.

أعلنت مصر ، الثلاثاء ، فشل جولة مفاوضات سد النهضة ، التي جرت في جمهورية الكونغو الديمقراطية ، بمشاركة مصر والسودان وإثيوبيا.

محور الخلاف

يدور الخلاف بين مصر وإثيوبيا حول فترة ملء وكيفية تشغيل سد النهضة الإثيوبي الكبير على النيل.

وتطالب مصر بتمديد فترة ملء السد إلى عشر سنوات ، مع مراعاة سنوات الجفاف ، بينما تلتزم إثيوبيا بأربع إلى سبع سنوات بدلاً من سنتين إلى ثلاث سنوات ، بحسب مصادر حكومية إثيوبية.

وقدمت مصر اقتراحا قالت إنه يهدف إلى تجنب الجفاف ونص على ألا تبدأ إثيوبيا في ملء السد دون موافقة مصر ، وهو ما رفضته إثيوبيا.

يشار إلى أن الحكومة الإثيوبية بدأت ببناء سد النهضة في أبريل 2011 بهدف إنتاج الطاقة الكهرومائية في ولاية بني شنقول الإثيوبية القريبة من الحدود السودانية ، لسد النقص في الطاقة الكهربائية لإثيوبيا ولتصدير الكهرباء إلى الدول المجاورة.

وأجرت الدول الثلاث ، إثيوبيا ومصر والسودان ، عدة جولات من المفاوضات تحت رعاية الاتحاد الأفريقي ، لكن دون التوصل إلى اتفاق.

إجابة واحدة

0 تصويتات
تم الرد عليه منذ 6 أيام بواسطة MJ
مختارة منذ 4 أيام بواسطة zakaria
 
أفضل إجابة
السيسي يحذر مرة أخرى من الإضرار بمياه النيل
موقع كل جديد هو موقع إجتماعي تعليمي يساعد على تطوير و إيجاد حلول تعليمية مبتكرة تحفز الخيال والتفكير الإبداعي و تعمل على زيادة المحتوى العربي بالكثير من الاسئلة والأجوبة التعليمية التي تمكن جميع الباحثين من طرح أسئلتهم في مختلف المجالات يمكنك من خلالة رسم طابع ثقافي تعليمي تربوي و ترفيهي

اسئلة متعلقة

0 تصويتات
0 إجابة
...