تكريم شجرة عمرها 293 سنة

0 تصويتات
سُئل يونيو 7 في تصنيف عامة بواسطة MJ

تكريم شجرة عمرها 293 سنة

كثيرًا ما نسمع عن تكريم الشخصيات الاجتماعية أو الرياضية ، التي لها مساهمات على المستوى المحلي ، من خلال تقديم خدمات للمجتمع كان لها تأثير كبير. الوضع مختلف في حائل. تم تكريم الأشجار المعمرة ، أو كما يطلق عليها أمهات الأشجار ، لما لها من تأثير على جوانب الحياة في المنطقة.

كرمت شجرة معمرة بوضعها في مكان بارز عند مدخل مدينة جبة ويقدر عمرها بنحو 293 سنة.

قياسات الشجرة

قامت مجموعة من طلاب السنة النهائية بقسم الأحياء بكلية العلوم بجامعة حائل مؤخراً بإجراء بعض القياسات الشجرية على شجرة الأكاسيا المعمرة والموجودة داخل المدينة الجامعية بجامعة حائل.

وقال مدير جامعة حائل خليل الابراهيم ، في تصريح صحفي ، إن الشجرة محفوظة منذ بدء أعمال البناء داخل المدينة الجامعية ، ولم تتم إزالتها.

آفاق جديدة

وأوضح أستاذ النبات المشارك بجامعة حائل الدكتور أحمد الغامدي الذي أشرف على الطلاب المشاركين ، أن هذه النتائج تفتح آفاق بحثية جديدة لدراسة الأشجار المعمرة في منطقة حائل ، وضرورة رصدها والحفاظ عليها. فهي تمثل تراثًا بيئيًا وثقافيًا مهمًا ، في ضوء ما يتعرض له الغلاف. النباتات من ضغوط الرعي الجائر وقطع الأشجار.

التوازن البيئي

وأشار المشرف الاجتماعي في اللجنة الاجتماعية في مدينة جبة عبد الرحمن خميس الرويق ، إلى أن الأشجار لها إسهامات في حياة الفرد والمجتمع ، ولعبت دورًا كبيرًا في بقائها بشكل أو بآخر. يعلم الجميع دور الأشجار في التوازن البيئي.

عملية التحويل

وأشار الرويق إلى أن جذع الشجرة تم تكريمه بغرسه عند المدخل الرئيسي لجبه والمجاور للجانب الغربي للمركز الثقافي الجديد وغير بعيد عن ساحة الدلة. والغرس والاعتناء بالشجرة التي احتاجت 3 آلات كبيرة و 10 عمال لنقلها.

فوائد الشجرة للبيئة

  • تساعد الشجرة على صد الرياح القوية وتقليل الأضرار التي تسببها
  • تقلل الشجرة من تأثير جزيرة الحرارة في المناطق الحضرية
  • يقلل من كمية ضوء الشمس التي تصل إلى المساحات المفتوحة والمباني
  • أوراقها تنقي الهواء من الأتربة والملوثات الضارة
  • تقليل جريان المطر الذي يضر بالبيئة

إجابة واحدة

0 تصويتات
تم الرد عليه يونيو 7 بواسطة MJ
 
أفضل إجابة
تكريم شجرة عمرها 293 سنة
موقع كل جديد هو موقع إجتماعي تعليمي يساعد على تطوير و إيجاد حلول تعليمية مبتكرة تحفز الخيال والتفكير الإبداعي و تعمل على زيادة المحتوى العربي بالكثير من الاسئلة والأجوبة التعليمية التي تمكن جميع الباحثين من طرح أسئلتهم في مختلف المجالات يمكنك من خلالة رسم طابع ثقافي تعليمي تربوي و ترفيهي

اسئلة متعلقة

0 تصويتات
1 إجابة
سُئل أكتوبر 23، 2019 بواسطة zakaria
0 تصويتات
1 إجابة
سُئل سبتمبر 3، 2018 بواسطة مجهول
+1 تصويت
2 إجابة
0 تصويتات
1 إجابة
0 تصويتات
0 إجابة
0 تصويتات
0 إجابة
...